أحيا نادي النورس الثقافي في الأحساء، أمسية شعرية، بعنوان: «ليالي الزهيريات»، شارك فيها: 4 شعراء شباب، وهم: عيسى الفرحان، مرتضى الحمد، محمد المحيميد، إبراهيم الحمد، الذين تناوبوا على إلقاء قصائد «زهيرية»، قبل أن يرتقي المنصة شاعر الزهيريات في الأحساء جاسم الجاسم. ووثقت الأمسية، التي أدارها الأديب أحمد الشملان، وشهدت حضورًا من المهتمين من الجنسين، أسماء 19 شاعرًا زهيريًا في الأحساء، وهم: حمد المغلوث، مبارك العقيلي، جاسم الرشيد، محمد الشملان، حسين الشايع، محمد المسفر، جمعة الضاحي، خالد بو دوخي، محمد المرعي، إبراهيم المزيدي، عباس بو سرور، شملان الشملان، عبدالكريم الشملان، عيسى المزيدي، عبدالله الفرط، سعد العبدالله، باسم العامر، محمد السماعيل، محمد البصري.

حفظ التراث

بدوره، أكد رئيس النادي الدكتور عبدالله البطيان، أن هذه الأمسية، هي من أجل حفظ التراث وإحيائه، ولتأصيل أن هذا الفن هو فن «أحسائي»، نعزز له، ونكاثره وندعم المهتمين به ضمن المشهد الثقافي غير المادي المتجدد، ويتكون تركيب الزهيري السباعي «المسوبع» من المبدأ، والمفرق والقفلة أو الرباط، مبينًا أن تسمية «الزهيري»، تعود إلى عدة تفسيرات، من بينها:

• نسبة إلى رجل اشتهر بحسن نظمه وغنائه له.

• أو لأنه أزهر بالشعر أي أجوده، والزهر في العامية عند الفلاحين يحل محل الجناس.

• أو لأنه موال يُغنى، وتصاحبه الموسيقى، والعزف على آلة المزهر.

بحر البسيط

عدد البطيان 5 أنواع للبحر الشعري «البسيط» في قصائد الزهيري:

01- الرباعي: 4 أشطر القافية فيه كلمة واحدة.

02- الخماسي: يتكون من 5 أشطر، القافية فيه كلمة واحدة باستثناء الشطر الرابع.

03- السباعي: يتكون من 7 أشطر، القافية فيه كلمة واحدة للأشطر الثلاثة الأولى والأخير، ومختلفة في البقية، وهو الأكثر انتشارًا وعليه ينظم أغلب الشعراء.

04- الأبيض: تكون كلمات قافيته متشابهة لفظًا ومعنى «جناس غير حقيقي».

05- الأحمر: يتكون من كلمات قافيته متشابهة لفظًا ومختلفة معنى «جناس حقيقي»، وهو الأفضل.